recent
آخر الأخبار

ما الفرق بين التطبيقات والبرامج ؟


في عالم الحاسوب والبرمجيات، هناك العديد من المصطلحات التي قد تظن أنها تعني نفس الشيء لكن بمسميات مختلفة. الحقيقة أن كل شيء في التقنية له معنى مختلف وإن ظهر عكس ذلك، وأقرب مثال على ذلك البرامج و التطبيقات. قد تظن أنها تعني نفس الشيء، لكن الفرق بين البرنامج والتطبيق يُشبه إلى حدٍ كبير الفرق بين المربع والمستطيل!

كل التطبيقات برامج، لكن ليس كل برنامج تطبيق!


كما ذكرنا سابقًا، هناك فرق بين البرامج Software والتطبيقات Application في الحاسوب. فالبرنامج يعني مكوّنات الحاسوب، والتطبيق هو أحد تلك البرامج، لكن ليست كل البرامج في الحاسوب تطبيقات، ببساطة لأن التطبيق يعني برنامج قابل للتنفيذ، في حين ليست كل البرامج قابلة للتنفيذ، كالصور والمستندات والتعريفات على سبيل المثال.

ما هو البرنامج Software ؟


هو مجموعة من البرامج التي تتناسق مع بعضها البعض لتشغيل الجهاز. بمعنى أدق، البرامج عبارة عن مجموعة من التعليمات أو البيانات التي تُنظّم آلية عمل الحاسوب. وكلمة Software تعني الجانب غير المادي من الحاسوب عكس Hardware، وهي مكمّلات للأجهزة تتواجد في الكمبيوتر.

ما هو التطبيق Application ؟


التطبيق هو الحزمة التي تؤدي مهمة محددة للمستخدم النهائي. هو المنتج أو البرنامج المصمّم فقط لمتطلبات المستخدمين النهائيين. لذلك، تُعتبر جميع التطبيقات في فئة البرامج، والعكس غير صحيح.
هذا يعني أن التطبيق يحتاج إلى تجاوب مع المستخدم لتنفيذ مهمة معينة، بينما البرامج لا تنتظر تجاوب من المستخدم، بل تعمل من تلقاء نفسها، مثل برامج النظام المسؤولة عن تشغيله وتكون جزءًا أساسيًا من عمل النظام. بينما التطبيقات، مثل تطبيقات تصفح الإنترنت والتعديل، فهي تتلقى الأمر النهائي من المستخدم نفسه.

google-playkhamsatmostaqltradent