recent
آخر الأخبار

ما هو الجيل الخامس وماذا يعني لك؟


ما هو 5G بالضبط؟

إنه الجيل التالي من اتصال الإنترنت عبر الهاتف النقال ويقدم سرعات تنزيل وتنزيل للبيانات أسرع بكثير.

من خلال زيادة استخدام الطيف الراديوي ، سيسمح لعدد أكبر بكثير من الأجهزة بالوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف النقال في نفس الوقت.

ماذا سيمكننا من القيام بذلك؟

يقول Ian Fogg من شركة OpenSignal ، وهي شركة لتحليل بيانات الهاتف المحمول: "مهما فعلنا الآن باستخدام هواتفنا الذكية ، سنتمكن من القيام بشكل أسرع وأفضل".

"فكر في النظارات الذكية التي تتميز بالواقع المعزز ، والواقع الافتراضي المحمول ، والفيديو عالي الجودة ، وإنترنت الأشياء التي تجعل المدن أكثر ذكاءً.

"ولكن المثير حقًا هو كل الخدمات الجديدة التي سيتم بناؤها والتي لا يمكننا توقعها."

تخيل أسرابًا من الطائرات بدون طيار تتعاون لتنفيذ مهام البحث والإنقاذ وتقييمات الحريق ومراقبة حركة المرور ، وكلها تتواصل لاسلكيًا مع بعضها البعض ومحطات القاعدة الأرضية عبر شبكات 5G.

وبالمثل ، يعتقد الكثيرون أن 5G ستكون حاسمة بالنسبة للمركبات المستقلة للتواصل مع بعضها البعض وقراءة الخرائط الحية وبيانات حركة المرور.

يجب أن يلاحظ اللاعبون المتنقلون تأخيرًا أقل - أو زمن وصول - عند الضغط على زر على وحدة تحكم ورؤية التأثير على الشاشة.

يجب أن تكون مقاطع الفيديو على الأجهزة المحمولة شبه فورية وخالية من الأخطاء. يجب أن تصبح مكالمات الفيديو أكثر وضوحًا وأقل تشويشًا. يمكن لأجهزة اللياقة البدنية القابلة للارتداء مراقبة صحتك في الوقت الفعلي ، وتنبيه الأطباء بمجرد حدوث أي حالة طوارئ.

كيف يعمل؟

إنها تقنية راديو جديدة ، ولكن قد لا تلاحظ سرعات أعلى بشكل كبير في البداية لأنه من المرجح أن يتم استخدام 5G من قبل مشغلي الشبكات في البداية كوسيلة لتعزيز السعة على شبكات 4G الأساسية الحالية ، لضمان خدمة أكثر اتساقًا للعملاء.

ستعتمد السرعة التي تحصل عليها على نطاق الطيف الذي يقوم المشغل بتشغيل تقنية 5G عليه ومقدار استثمار مشغل شبكة الجوال في الصواري وأجهزة الإرسال الجديدة.

لذا قد نرى مجموعات من صواري الهواتف الأصغر بالقرب من الأرض تبث ما يسمى "موجات المليمتر" بين أعداد أكبر بكثير من أجهزة الإرسال والاستقبال. سيؤدي ذلك إلى زيادة كثافة الاستخدام. لكنها باهظة الثمن وقد تواجه الشركات تحديات في نشر الكثير من الصواري الجديدة.

فكيف يمكن أن تكون سريعة؟

تقدم أسرع شبكات المحمول 4G الحالية حوالي 45 ميجابت في الثانية (ميجابت في الثانية) في المتوسط ، على الرغم من أن الصناعة لا تزال تأمل في تحقيق 1 جيجابت في الثانية (جيجابت في الثانية = 1000 ميجابت في الثانية)

يمكن لشركة Chipmaker Qualcomm 5G أن تحقق سرعات تصفح وتنزيل أسرع بحوالي 10 إلى 20 مرة في العالم الحقيقي (على عكس المختبر).

سيسمح لك ذلك بتنزيل فيلم عالي الدقة في دقيقة أو نحو ذلك.

سيأتي التحسن الكبير في السرعة ووقت الاستجابة عندما يطرح مقدمو الخدمة شبكات 5G المستقلة ، حيث تستخدم كل من الشبكات الأساسية والراديو تقنية 5G.

يمكنهم بسهولة تحقيق سرعات تصفح جيجابت زائد كمعيار قياسي. ولكن من غير المحتمل أن تأتي هذه حتى العام المقبل في المملكة المتحدة.

لماذا نحتاجه؟

يتجه العالم إلى الجوّال ونستهلك المزيد من البيانات كل عام ، لا سيما مع زيادة شعبية دفق الفيديو والموسيقى. تزداد نطاقات الطيف الحالية ازدحامًا ، مما يؤدي إلى حدوث أعطال في الخدمة ، خاصة عندما يحاول الكثير من الأشخاص في نفس المنطقة الوصول إلى خدمات الهاتف المحمول عبر الإنترنت في نفس الوقت.

5G أفضل بكثير في التعامل مع آلاف الأجهزة في وقت واحد ، من الهواتف المحمولة إلى مستشعرات المعدات وكاميرات الفيديو إلى أضواء الشوارع الذكية.

هل سأحتاج إلى هاتف جديد؟

نعم. ولكن عندما تم تقديم 4G في 2009/2010 ، ظهرت الهواتف الذكية المتوافقة في السوق قبل أن يتم نشر البنية التحتية بشكل كامل ، مما أدى إلى بعض الإحباط بين المستهلكين الذين شعروا أنهم يدفعون أكثر في الاشتراكات لخدمة غير مكتملة.

هل ستعمل في المناطق الريفية؟

يعد عدم وجود إشارة وسرعات منخفضة للبيانات في المناطق الريفية شكوى شائعة في المملكة المتحدة والعديد من البلدان الأخرى. لكن 5G لن تعالج بالضرورة هذه المشكلة لأنها ستعمل على نطاقات عالية التردد - لتبدأ على الأقل - التي لديها سعة كبيرة ولكنها تغطي مسافات أقصر. ستكون 5G في المقام الأول خدمة حضرية للمناطق المكتظة بالسكان.

نطاقات التردد المنخفض (600-800 ميجا هرتز عادة) أفضل على مسافات أطول ، لذلك سيركز مشغلو الشبكات على تحسين تغطية 4G LTE بالتوازي مع طرح 5G.

لكن الواقع التجاري يعني أنه بالنسبة لبعض الأشخاص في المناطق النائية جدًا ، سيظل الاتصال غير مكتمل في أحسن الأحوال دون دعم حكومي مما يجعل الأمر مفيدًا لمشغلي الشبكات للذهاب إلى هذه الأماكن.
google-playkhamsatmostaqltradent