recent
آخر الأخبار

ما هي VPN؟ وكيف يعمل؟ وكيف تقوم بعمله؟


توفر الشبكة الافتراضية الخاصة ، أو VPN ، طريقة لحماية خصوصيتك عند استخدام الإنترنت على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تم تصميم مجموعة متنوعة من برامج VPN لتلبية الاحتياجات المختلفة ، ولكن حدد موفر VPN الذي تثق به لأنه قد يكون قادرًا على التنصت على اتصالاتك أو تثبيت برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ما هي VPN؟

الشبكة الافتراضية الخاصة هي طريقة للاتصال بالإنترنت من خلال اتصال مشفر. عند الوصول إلى موقع ويب ، أو تحميل بيانات إلى تطبيق أو التحقق من بريدك الإلكتروني ، تقوم VPN بتشفير جميع اتصالاتك وإرسالها إلى خادم يتم تشغيله بواسطة مزود VPN ، والذي يرسلها بعد ذلك إلى وجهتها.

هذا مفيد للحفاظ على خصوصيتك عندما لا تثق بالشبكة التي تستخدمها ، سواء كانت مزود خدمة إنترنت أو اتصال Wi-Fi في مطار أو مقهى. يمكنك أيضًا استخدام VPN للاتصال بشبكة الشركة لأغراض العمل. تستخدم العديد من الشركات هذه الطريقة لقصر الوصول إلى شبكاتها الداخلية على الموظفين الذين لديهم أسماء مستخدمين وكلمات مرور VPN ولتشفير اتصالاتهم بأجهزة العمل.

كيف يعمل VPN؟

تقوم VPN بتشفير جميع البيانات التي ترسلها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر الإنترنت ، وتشكلها في حزم بيانات منسقة بشكل خاص وترسلها إلى خادم VPN. يحتوي الخادم على مفاتيح رقمية يمكن استخدامها لفك تشفير البيانات ، ولكن لن يتمكن أي شخص آخر بدون هذه المفاتيح من قراءة البيانات التي ترسلها.

يقوم الخادم بعد ذلك بتوجيه البيانات إلى وجهتها ، سواء كان جهاز كمبيوتر يعمل على شبكة شركتك أو خادمًا آخر على الإنترنت. عندما تتلقى استجابة من الجهاز الوجهة ، يتم توجيهها إلى خادم VPN ، الذي يقوم بتشفير البيانات وإرسالها مرة أخرى إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك ، حيث يقوم برنامج VPN الخاص بك بفك تشفيرها.

يخفي خادم VPN عنوان الإنترنت وموقع الكمبيوتر الخاص بك ويجعل من الصعب على الناس التنصت عليك.

كيف أقوم بإعداد VPN؟

هناك عدة أنواع من الشبكات الافتراضية الخاصة وطرق إعدادها. إذا كنت تستخدم VPN معين من قبل صاحب العمل للاتصال بأنظمة الشركات في مكتبك ، فتحدث إلى قسم تكنولوجيا المعلومات في شركتك أو انظر إلى المواد المرجعية التي تقدمها شركتك للحصول على إجابات لأسئلتك.

إذا كنت تقوم بإعداد VPN لاستخدامك الخاص ، فأنت تريد أولاً العثور على مزود VPN موثوق به يفرض سعرًا عادلًا. تراجع مواقع الوسائط الرئيسية والمنشورات الفنية بانتظام الشبكات الافتراضية الخاصة ، لذا ابحث عبر الإنترنت للعثور على واحدة موثوق بها. لدى الشبكات الافتراضية الخاصة المختلفة سياسات تسعير مختلفة بناءً على مقدار البيانات التي تستخدمها وعدد الأجهزة التي تستخدمها مع الشبكة الظاهرية الخاصة وعوامل أخرى ، قد يكون لدى البعض خوادم قريبة من موقعك ، مما يؤدي إلى اتصالات أسرع.

بعد العثور على موفر VPN يعمل من أجلك ، قم بزيارة موقعه على الويب لمعرفة كيفية تكوينه للاستخدام على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف. يوفر العديد من موفري VPN برامج لتثبيت تسمح لك بالاتصال بشبكة VPN باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور التي قمت بتكوينها.

في بعض الحالات ، قد لا تحتاج إلى تنزيل البرنامج وقد تحتاج فقط إلى إدخال معلومات تسجيل الدخول في قائمة الإعدادات بالكمبيوتر أو الهاتف. يمكن أن يخبرك مزود VPN الخاص بك بأفضل طريقة للاتصال.

إذا كان لديك أي أسئلة حول كيفية الاتصال أو ما إذا كنت متصلاً ، فاتصل بموفر VPN قبل إرسال أي بيانات حساسة للتأكد من أن VPN يعمل بشكل صحيح.

كيف تعرف إذا كان لديك VPN؟

إذا قام شخص آخر بإعداد الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك في المنزل أو العمل ، فقد لا تتمكن من تحديد ما إذا كان لديك برنامج VPN مثبت وقيد التشغيل وتكوينه. في هذه الحالة ، اسأل أي شخص قام بإعداد الكمبيوتر أو الهاتف للمساعدة في العثور على أي برنامج VPN واستخدامه.

إذا قمت بتثبيت برنامج VPN بنفسك ، فعادة ما يمنحك البرنامج مؤشرًا يخبرك عندما تكون الشبكة الافتراضية الخاصة متصلة أو غير متصلة. في بعض الحالات ، قد تحتاج إلى قطع اتصال VPN للوصول إلى مواقع محددة ، مثل مواقع بث الوسائط التي تمنع الوصول عبر الشبكات الافتراضية الخاصة.

تعرض بعض الأجهزة ، مثل هواتف iPhone و Android ، مؤشر VPN عندما تكون متصلاً بالإنترنت من خلال VPN. تحقق من وثائق جهازك لمعرفة ما إذا كان هذا ينطبق عليك ، واتصل بمزود VPN الخاص بك مع أي أسئلة.

هل يمكن تتبعك إذا كنت تستخدم VPN؟

تقوم الشبكات الافتراضية الخاصة بتشفير اتصالاتك وتجعل من الصعب على الناس التنصت عليك أو معرفة عنوان IP الخاص بجهازك وموقعه ، لكنها لا توقف جميع عمليات التتبع عبر الإنترنت.

على سبيل المثال ، لا يزال بإمكان الشركات وضع ملفات تعريف الارتباط على جهازك عند زيارة أحد مواقع الويب. يستخدمون ملفات تعريف الارتباط للحفاظ على تسجيل الدخول أثناء تفاعلك مع الموقع ، ولكن يمكنهم أيضًا استخدامها لمراقبة سلوكك وإظهار إعلانات مخصصة لك.

يمكن لمزود VPN الخاص بك مراقبة أي معلومات ترسلها عبر VPN بما في ذلك المواقع التي تزورها. يعد العديد من موفري VPN بعدم تسجيل هذه المعلومات ، ولكن يجب عليك في النهاية استخدام مزود تثق به لأنك ستوفر بيانات خاصة قد تتضمن معلومات بطاقة الائتمان أو الخصم لدفع ثمن الخدمة.

اعتبارات أخرى
يمكن للشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) تعزيز أمانك على الإنترنت ، ولكنها ليست رصاصة فضية. لن يمنع البرامج الضارة من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حمايتك إذا قدمت اسم المستخدم وكلمة المرور إلى المخادع. لا تحميك الشبكة الظاهرية الخاصة عندما تتعرض شركة تقوم بأعمال تجارية لخرق بيانات أو عندما يمتلك شخص ما حق الوصول الفعلي إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف.

إذا كنت تستخدم VPN للعمل ، فقد يراقب صاحب العمل المواقع التي تصل إليها من خلال VPN ، لذا عليك قصر استخدامك على الأنشطة التي تشعر بارتياح مشاركتها مع صاحب العمل.
google-playkhamsatmostaqltradent